الجدل

بسم الله الرحمن الرحیم
تصدر أننی أنوی تخصیص جلسات قلیلة أنا ، أستاذ المظفر قضیة فی المنطق
الاسم: جدل
ولماذا اخترت هذا الموضوع؟
جدل بین الناس عن طریق الخطأ تعریف
وأنا آسف لذلک ، بسبب نحن من المحرومین للفوائد الجدل
 
وانا ارید لتوضیح هذا الفن
أول، وصفا مختصرا من الجدل
والفوائد المترتبة علیها من استاذنا
والمناقشة التی فی جلسات أخری ان شاء الله

و اما تعریف الجدل
إنه صناعة علمیة یقتدر معها حسب الإمکان علی إقامة الحجة من المقدمات المسلمة علی أی مطلوب یراد، و علی محافظة أی وضع یتفق ، علی وجه لا تتوجه علیه مناقضة.

و انما قید التعریف بعبارة " حسب الإمکان" فلأجل التنبیه علی أن عجز المجادل عن تحصیل بعض المطالب لا یقدح فی کونه صاحب صناعة ، کعجز الطبیب ملا عن مداواة بعض الأمراض ، فإنه لا ینفی کونه طبیبا.

و یمکن التعبیر عن تعریف الجدل بعبارة أخری کما یلی:
الجدل: صناعة تمکن الإنسان من إقامة الحجج المؤلفة  من المسلمات ، اؤ من ردها حسب الإرادة ، و من الاحتراز عن لزوم المناقضة فی المحافظة علی الوضع.

 

فوائد الجدل

مما تقدم تظهر لنا الفائدة الاصلیه من صناعة الجدل و منفعتها المقصودة بالذات، و هی  أن یتمکن المجادل من تقویة الآراء  النافعة و تأییدها، و من إلزام المبطلین، و الغلبة علی المشعوذین، و ذوی الآراء الفاسدة ، علی وجه یدرک الجمهور ذلک.
و لهذه الصناعة فوائد أخر تقصد منها بالعرض ، نذکر بعضها:
 


1- ریاضة الأذهان و تقویتها فی تحصیل المقدمات

2- تحصیل الحق و الیقین فی المسألة التی تعرض علی الإنسان ، فإنه بالقوة الجدلیة التی تحصل له بسبب هذه الصناعة یتمکن من تألیف المقدمات لکل من طرفی الإیجاب و السلب فی المسألة.

3- التسهیل علی المتعلم المبتدی لمعرفة المصادرات فی العلم الطالب له، بسبب المقدمات الجدلیة، إذ إنه بادی بدء قد ینکرها و یستوحش منها، لأنه لم یقو بعد علی الوصول إلی البرهان علیها. و المقدمتا الجدلیة تفیده التصدیق بها، و تسهل علیه الاعتقاد بها، فیطمئن إلیها قبل الدخول فی العلم و معرفة براهینها.

4- و تنفع هذه الصناعة آیضا طالب الغلبة علی خصومه ، اذ یقوی علی المحاورة و المخاصمة و المراوغة و إن کان الحق فی جانب خصمه، فیستظهر علی خصمه الضعیف عن مجادلته و مجاورته ، لاسیما فی هذا العصر الذی کثرت فیه المنازعات فی الآراء السیاسیة و الاجتماعیة.

5- و تنفع أیضا الرئیس للمحافظة علی عقائد أتباعه عن المبتدعات.

6- و تنفع ایضا الذین یسمونهم فی هذا العصر المحامین الذین اتخذوا المحاماة و الدفاع عن حقوق الناس مهنة لهم، فإنهم أشد ما تکون حاجتهم إلی معرفة هذه الصناعة ، بل إنها جزء من مهنتهم فی الحقیقة.

نظرات 5 + ارسال نظر
مرمی دوشنبه 22 اسفند‌ماه سال 1390 ساعت 09:01 ب.ظ http://golmikh.parsiblog.com

سمع الله لمن حمده
همه بگن: الله اکبر

ویسه پنج‌شنبه 25 اسفند‌ماه سال 1390 ساعت 12:35 ق.ظ

سلام،‌فکر نمی کنم تازه وبلاگ نویسی را شروع کرده باشید بنابراین خوشحال می شوم که آدرس وبلاگهای دیگرتان را هم داشته باشم. مخصوصا یک جایی که مطالبش به سواد من نزدیکتر باشد

امیر صبوری یکشنبه 13 فروردین‌ماه سال 1391 ساعت 12:25 ب.ظ http://sabouri.blogsky.com

با سلام خدمت شما, آنچه را که در وبلاگ شما دیدم ,متاسفانه چون عربی
نمیدانم نتوانستم بخوانم, انگار که من در جایی ایستاده ام و شما به زبان خودتان
که با زبان من متفاوت است ,میگویید ,زیر پای جایی که ایستاده اید ,گنجی هست که اگر آنجا را بکنید آنرا پیدا میکنید ,ولی من و امثال من که زبان شما را
متوجه نمی شوند ,هر چقدر هم از کلمات زیبا استفاده کنید ,باز تاثیری ندارد,
با سپاس امیر صبوری از وبلاگ زندگی ,

محسن سه‌شنبه 15 فروردین‌ماه سال 1391 ساعت 08:40 ب.ظ http://iman111.blogsky.com/

سلام علیکم
شکرا

امیر صبوری چهارشنبه 16 فروردین‌ماه سال 1391 ساعت 11:51 ق.ظ http://sabouri.blogsky.com

با سلام خدمت دوست و همسفر و همراه,با سپاس از خداوند وباتشکر از شما,
به نظر این حقیر ,امثال من و شما ,سفره ایی را پهن میکنیم و غذاهایی از جنس
زیبایی از دست رنج خود روی سفره ایی که پهن کردیم میگذاریم برای کسانی که
در راه هستند تا برای ادامه حرکت از آن تناول کنند,چرا که من وشما هم از سفره
پهن بزرگانی تناول کردیم که آنها پهن کرده بودند,من و شما اگر در این نقطه
همدیگر را میبینم و از سفره هم میخوریم , یقین میدانم کسانی هستند که از
زیبای های سفره شما تناول میکنند,وحالا من سر سفره شما غذایی را میبینم
که چون آشنا نیست احتیاج دارم که درباره آن توضیح دهید,من و امثال من زیاد
خواهند بود که سر سفره شما خواهند نشست,که خسته از سفر میخواهد
برای ادامه راه از دست آوردهای شما تناول کند تا ادامه راه برد والا آخر ,با درودی
بی پایان ,پاینده باشید.

برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد